طب أسنان الأطفال
يُعد طب أسنان الأطفال تخصصًا محددًا فبحسب العمر يقدم الرعاية الصحية الفموية الوقائية والعلاجية الشاملة للأطفال، بما في ذلك أولئك الذين لديهم احتياجات صحية خاصة. يدمج طب أسنان الأطفال، كتخصص متعدد الجوانب، المعرفة في مختلف جوانب وحقول طب الأسنان. يصب التركيز على نواحي التعرف على المريض الصغير كفرد في طور النمو و كذلك على المعرفة النظرية بتطور الجسم والعقل لدى الطفل بما يتعلق بإدارة والتعامل مع المرضى من الأطفال في عيادة الأسنان.
أهداف التعليم:
- توفير المعرفة الأساسية والخبرات التعليمية في طب أسنان الأطفال.
- تقديم تجارب متنوعة في جميع جوانب الرعاية الإكلينيكية في طب أسنان الأطفال كما هو معترف به في التخصص.
- غرس قيم ومعتقدات التخصص في الطلاب الجامعيين وضمان أن لديهم المهارات اللازمة لتحمل مسؤولية رعاية الطفل النامي.
- يتضمن المكون النظري التعليم في مجالات النمو والتطور، تطور الطفل وتطبيقاته على طب الأسنان، التعرف المبكر وإدارة المشاكل الإطباقية البسيطة، تعزيز الصحة والوقاية من الأمراض، رعاية المرضى، توجيه السلوك، وتقنيات التهدئة البسيطة.
- يتيح المكون الإكلينيكي للطلاب الجامعيين اكتساب المهارات والمشاركة في إدارة الرعاية الوقائية والترميمية للأطفال الذين يحتاجون إلى رعاية فموية. يتعلم الطلاب كيفية تقديم الرعاية الشاملة للأسنان للأطفال العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة في بيئة طب الأسنان، بما في ذلك تقنيات التهدئة البسيطة.
تقويم الأسنان
يُعد تقويم الأسنان أقدم تخصص في طب الأسنان، ويشمل جميع العمليات والإجراءات اللازمة لتشخيص وعلاج المشاكل الإطباقية. يركز التعليم النظري في تقويم الأسنان على نمو الفكين، تطور الإطباق، مساهمة أنماط النمو الضارة في تطور المشاكل الإطباقية، تأثيرات القوى التقويمية على الأسنان والفكين، الحاجة إلى العلاج التقويمي، توقيت العلاج التقويمي، طريقة عمل أنواع مختلفة من الأجهزة التقويمية، نتائج أنواع مختلفة من العلاج، بما في ذلك تلك التي تتطلب تدخلات متعددة التخصصات لتحقيق نتائج ناجحة، وكذلك أنواع مختلفة من الآثار الجانبية. يقتصر التعليم الإكلينيكي على إجراءات الإحالات المناسبة للحالات التي تحتاج إلى رعاية شاملة ومتقدمة بينما توفر الرعاية للمرضى ذوي احتياجات العلاج المحدودة و البسيطة.
صحة الأسنان العامة
"صحة الأسنان العامة هي شكل من أشكال ممارسة طب الأسنان الذي يخدم المجتمع بدلاً من الفرد. يتعلق الأمر بتثقيف العامة في مجال صحة الأسنان، والبحث التطبيقي في طب الأسنان، وإدارة برامج الرعاية الجماعية للأسنان بالإضافة إلى الوقاية والسيطرة على أمراض الأسنان في المجتمع" (جمعية طب الأسنان الأمريكية، 1976). تعتمد مناهج صحة الأسنان العامة على تعزيز التفكير النقدي، الرعاية القائمة على الأدلة البحثية، والكفاءة الإكلينيكية للطلاب الجامعيين في طب الأسنان.
- مقرر (DPH -I) يقدم مقدمة للمبادئ الأخلاقية، طرق البحث، وطب الأسنان القائم على الأدلة.
- مقرر (DPH-II) مصمم لتزويد الطلاب بالمعرفة حول الوقاية من الأمراض السنية المختلفة.
- مقرر (DPH-III) مصمم لزيادة وعي الطلاب في مجال صحة الأسنان بنظام الرعاية الصحية العامة في البلاد، القضايا القانونية والطبية في طب الأسنان، والتعرض لاحتياجات الأطفال والبالغين المحرومين.
- تشمل خدمة التخصص للمجتمع الأنشطة الداخلية والخارجية مثل التثقيف بصحة الفم، الفحوصات السنية والعلاجات الوقائية المقدمة للأطفال في المدارس.